انا أثق بك


https://i1.wp.com/i31.tinypic.com/2qlx5kp.jpg

الثقة هي علاقة اعتماد بين اثنان, الشخص المؤتمن عليه من المفترض ان يفى بوعده, هي رمز وقيمة اخلاقية وايفاء بالوعود.

الثقة تتضمن عدم الشك في اعتقاد الشخصية الجيدة, نوايا أو اخلاق الشخص الاخر. والثقة لا تتطلب ان تكون موجودة في الاشخاص ذو النوايا الحسنة فقط فإننا نرى ان الاشخاص المتورطين في الاعمال الاجرامية عادة ما يثقوا في بعضهم البعض. أيضا الثقة لا تتطلب حركة تشترك فيها انت والشخص الاخر. الثقة هي توقع النوايا الحسنة, مبنية على معرفة المرء بالإنسان الاخر. الثقة هي كلمة عن ما هو المجهول—على سبيل المثال لانها لا يمكن التحقق منها في الوقت الحالى ولكن من الممكن رؤية نتائجها في المستقبل.

ويكبيديا

عندما نثق في شخص ما يعني أننا نثق في افعاله وأفكاره ولا نتسائل عن دوافعه، لاننا لا نتوقع ان تكون لديه دوافع خفية. الثقة لا تكون فقد على المقربين منا بل بكل الاشخاص من حولنا والذين نتعامل معاهم سواء بشكل يومي او بشكل عرضي. في تدوينة سابقة تحدثت عن إتقان العمل وأن إهماله يسبب فقدان هذه الثقة أو إنعدامها.

الثقة أمر مكتسب وليس حق، فليس من الضروري أن اثق في أخي أو والدي، وليس من الضروري أن اثق في أستاذي، بل يكتسبونها مع الوقت والتعامل والمواقف المختلفة. اكتساب هذه الثقة ليس بالأمر السهل، ولكن للأسف فقدانها يتم بأتفه الأمور. مجرد موقف صغير أو جملة تقال في لحظة سهو تجعل الشخص أمامك يفقد ثقته بك، ولإسترجاعها من جديد نحتاج أن نبذل جهدا اكبر، ونمر في اختبارات عديده.

ما الذي يجعلني أركز على الثقة وأدرج لها تدوينه خاصة ولم أدرجها مع تدوينة االعمل؟

لأن الثقة من أهم الامور التي تحكم العلاقات الاجتماعية والتجارية والعملية.

بالاضافة الى بعض الامور التي جعلتني افقد الثقة في أشخاص كُثر من حولي.

لذلك وددت أن أعطي الثقة حيزا كبير وسأتحدث عنها ببعض التفصيل وذكر الأمثله لفهم المعنى الذي أهدف إليه. أتمنى أن يستفيد الجميع من هذه التدوينة

في العلاقات الاجتماعية بين الاصدقاء والأقرباء تكون الثقة أمرا موجودا ومفروغا منه، فأنا أثق في والديّ وأخوتي دون أن احتاج لسبب. لكن حين يقوم شقيقي بإستغلالي من أجل مالي أو مركزي العملي لتحقيق حاجة له سافقد ثقتي بتصرفاته ودوافعه. ستكون دوما تصرفاته أمامي ليست بدافع الأخوة بل من أجل أن يطلب مني طلبا.

مثل هذه العلاقة مبنية على الحب والتفاهم والتواصل، ربما لو كان تصرف شقيقي دوما معي لطيفا وشعرت أنه يهتم بمصلحتي لن أبخل أن اقدم له خدمة صغيرة من أجل تيسير أموره، ولكن حين يكون دوما جلفا ومتباعدا وفقط يقترب حين يود طلب شيئا ما.. هنا سأفقد ثقتي به .. ولن يكون أمرا يسيرا استعادتها من جديد

الفتاة تثق دوما بوالدها ورغبته في مصلحتها. لنفرق أن هذه الفتاة عُرض عليها عملا ورفض والدها هذا العمل بحجة أنه لا يناسبها. ستتقبل الفتاة مثل هذا القول بحكم أن والدها يفكر في مصلحتها. ولكن في أحد المرات سمعت حديث عرضي لوالدها يذكر أنه رفض مثل هذا العمل لها لأنه لا يود أن يوصلها يوميا لمثل هذا المكان البعيد. هنا ستعلم أن رفض والدها كان بسبب منفعته الخاصة دون التفكير بها. قد يكون العمل حقيقة لا يناسب الفتاة، ولكن بعد هذا الحديث ستفقد الفتاة ثقتها بوالدها ولن تقبل منه يوما أي نصيحه أو أقتراحا.

العروس الجديدة من الصعب أن تثق في هذا الرجل الذي شاركته حياتها منذ عدة أيام. يصعب عليها أن تعطيه الصلاحيات في التحكم بحسابها البنكي وراتبها ومجوهراتها لمجرد أنه يحمل صفة زوج. مثل هذه العلاقات تحتاج الى بناء الثقة حجر حجر. وقد نرى نساء في متوسط العمر ولم تثق بزوجها حتى الآن، لأن هذه الشخص لم يقم بأي خطوات تجعلها تثق به.

لنفرض أن هذه العروس وثقت بزوجها واصبحت الحياة بشكل سلس، ولكن بعد سبع أو عشر سنوات من الزواج اكتشفت الزوجه خيانة زوجها لها، إما بعلاقة غير شرعية أو بالتصرف بمالها بدون علمها او بالزواج السري عليها… او .. او.. حينها سوف تفقد الزوجه الثقة به للأبد. قد تبقى زوجته من أجل اطفالها أو لانها لا تريد ان تصبح مطلقة ولكن ثقتها لن تعود له بسهولة.

في العلاقات العملية ليس من السهل اكتساب الثقة بسبب أن جو العمل التنافسي لا يساعد على ذلك، ولكن في فريق العمل لابد من أن اثق بالاشخاص العاملين معي أنهم سيقومون بمهماتهم على أكمل وجه من أجل أن نصل الى الناتج النهائي بأفضل صورة.. هذا يذكرني ببرنامج قام بعملة دونالد ترامب The Apprentice. البرنامج قسم المشاركين الى فرق عمل وبناء على عمل كل فرد في الفريق تكون النتيجه والجائزة. التقييم كان لكل افراد الفريق كمجموعة وليس كأفراد.

ما الذي يجعل هذا الفريق يفقد الثقة بأفراده؟ حين يكون الافراد يهدفون الى النفع الشخصي وليس لنفع الفريق، وحين يكون الرئيس غير متعاون او عادل في توزيع المهام، حين ينعدم التواصل والاتفاق بين الأفراد في العمل، حين تكون النتيجة سلبية ويبدأ كل فرد في التملص من أخطاءه ويرميها على الفرد الآخر.

أثناء عملي في تدريس المرحلة المتوسطة طُلب من معلمات التربية الفنية الاعداد للمعرض المدرسي. حدث بعض المشادات بين مديرة المدرسة والمشرف العام بسبب تكاليف إعداد المعرض المدرسي ولكن أصرت المديرة على إقامته، فهدد المشرف العام أنه في حال عدم إكتمال المعرض المدرسي خلال اسبوع فإنه لابد من دفع جميع التكاليف. المديرة أرادت المعرض ولكن لا تريد تحمل المسؤولية فتملصت منها. وقعت هذه المشكلة على معلمات التربية الفنية، وكنا وقتها أربع معلمات لجميع المراحل. كان لابد علينا من الثقة ببعضنا البعض وإنجاز العمل خلال اسبوع. تم تقسيم العمل والإلتزام به وفي نهاية الاسبوع إكتمل المعرض ولله الحمد.

ربما لو فقدنا الثقة في بعضنا البعض لم نكن لنكمل العمل، ولكن لأننا قسمنا العمل حسب التخصص والإهتمامات بالاضافة إلى إيضاح أننا نثق أن كل شخص سيقوم بعمله على أكمل وجه تم هذا العمل

لكن فيما يتعلق بالمديرة فقد فقدنا ثقتنا بها منذ هذا الموقف الى نهاية عملي في تلك المدرسة.

ويندرج الثقة في العمل كذلك على موظفي الدولة. حين أثق أن هذا الموظف يقوم بعمله بأكمل وجه سأثق أن معاملتي تأخذ الوقت اللازم لإنتهائها. ولكن حين أفقد ثقتي بالموظف سأحرص على متابعه معالمتي ومسيرتها بين الدوائر في هذه المؤسسة لأني لا أثق بالموظفين وأعلم أنني اذا لم أتابعها ستهمل على الرف.

حين أفقد الثقة في معلمتي أعلم أنها لن تقوم بعملها بأكمل وجه، وأنها لابد تقوم بالتدريس من أجل قتل الوقت، او أن هدفها ليس إنشاء الجيل الجديد بل من أجل المبلغ المالي الذي تحصل عليه نهاية كل شهر.

في العلاقات التجارية تكون الثقة من أساسيات العمل، بس حجر الاساس لأي تاجر. ولكن للأسف نجد كثير من التجار في بلدنا لا يولون الأهمية لمثل هذه الثقة. حين أدخل محل ملابس ويخبرني البائع أن بضاعته من الصناعة الفرنسية أود أن لا احتاج الى النظر لملصق الملابس للتأكد من مكان الصناعة. حيث يخبرني أن الاقمشة من أرقى نوع لا أود أن اقترب لاختبر جودة القماش بنفسي.

وكذلك أود أن أعلم أنني أحصل على ما يوازي المبلغ الذي أدفعه. ليس ذلك بخلا مني او اقتصادا ولكن علاقة التجارة تكون بمقايضة المال بالسلعه، ولابد أن تكون السلعة توازي المال الذي أدفعه. حين لا يحدث أي توازن تكون عملية البيع مغشوشة.

أسمحوا لي أن اتوسع في هذا البند وأذكر بعض الامثله الواقعية.

في أحد المرات دخلت موضوع لتاجرة تبيع بعض القطع المستوردة، كانت بضاعتها عبارة عن اقلام البوب كورن. الاقلام جدا رائعه ومميزة لدرجة أغرتني لشرائها لاخوتي الصغار، لكن حين وصلت للسعر تلاشت فكرة شرائها. فالقلم الواحد بـ 15 ريال والمجموعة بـ 120 ريال.. المبلغ جدا خيالي مقابل علبة أقلام قد ينتهي الحبر خلال شهر من كثرة الاستخدام، وقد تتعرض للجفاف، ناهيك عن صناعتها الكورية التي ليست من الصناعات الراقية في مجال القرطاسية.

السعر المرتفع أغراني بالبحث عن موقع آخر يوفر مثل هذه الاقلام، وليس غرضي شرائها ولكن للتأكد من السعر هل هو بهذا الارتفاع. ولصدمتي وجدت الاقلام في أحد المواقع مقابل 16 ريالا!!

ولم يكلفني الشخن شيئا لأني أوصيت بها شقيقتي لتحضرها معها.

الفرق شاسع بين 120 ريال و 16 ريالا. مثل هذه التاجرة فقدت ثقتي بما تعرضه للأبد، لأنها تستغل عدم توفر البضاعة في البلاد لتحصل على أضعاف سعرها. مثل هذه التاجرة لا تهدف الى بناء علاقة بالمستهلك وضمان شراءه منها عدة مرات، بل كل هدفها حجم حسابها البنكي ونسبة الارتفاع الحاصلة من مبيعاتها. مثل هذه التاجرة لا أود بتاتا التعامل معها لاني لن أستطيع أن أثق بالأسعار التي تطرحها.

كذلك حصل لي موقف آخر من بائعة أخرى، عرضت هذه البائعه مجموعة أكواب مميزة بسعر اعلى من 200 بقليل. صراحه لم تعجبني الأكواب ولكني لفضولي بحثت عنها في المواقع، ووجدتها بسعر مقارب للسعر المطروح. وحين يتم إضافة سعر الشحن وربح البائعة يكون السعر مقارب للمبلغ المطروح.

مثل هذه البائعة استطيع الثقة بما تعرضه لي من بضائع. فلست أنكر عليها أن تكسب بعض الربع من البيع، ولكني أرفع أن استغفل وأعمال كشخص يبعثر نقوده بدون حساب.

سأترك البائعات لحالهم وأذكر مثال واقعي على أحد المحلات التجارية. أعتقد الجميع يعرف محل برومود Promod . المحل متخصص بالملابس النسائية، ولكن من فترة بسيطة بدت جودة هذه البضائع بالتراجع. في بداية إفتتاح المحل أتذكر أنني اشتريت منه قطعه صوف سميكة. ورغم مرور اكثر من اربع سنوات ماتزال هذه القطعه قابلة للاستخدام وكأنها جديدة. ورغم مللي من القطعه ، وفقداني الاهتمام بالإعتناء بها رغبةً في أن تصبح غير قابلة للاستخدام ولكن ماتزال هذه القطعه مناضلة.

هذا يدل على جودة نوعية الملابس المتوفرة به في تلك الفترة. ولكن من يزور المحل اليوم يصعق بسوء الخامات المستخدمه. في بعض الايام كنت أظن أنني دخلت محل مختلف وليس هو ذاته. أعتقد أن بضاعته في الوقت الحالي اقرب الى بضاعة محلات 20 ريال اكثر من كونها تابعه لإسم عالمي في مجال تجارة الملابس. ومن يريد التأكد ليلقي نظرة على الملابس الحالية المتواجدة لديه، سيجد أن صناعتها صينية.

حاولت ذكر بعض الاسماء التي استطيع الشراء منها بكل ثقة ولكن للأسف الوكالات في السعودية أفسدت أي اسم تجاري لدرجة فقدنا الثقة في أغلبها.

الثقة مثلما ذكرت من السهل كسرها وفقدانها، وللأسف حين نفقد الثقة بشخص نفقد الثقة بجميع من يقعون بنفس حكم هذا الشخص. فحين تفقد الفتاة ثقتها بوالدها أو شقيقها تفقد ثقتها بكل الرجال من حولها. وحين يفقد الزبون الثقة بأحد الباعة يفترض دوما أن جميع الباعة يغشونه. وحين الموظف يفقد الثقة في مديره سيظن أن جميع المدراء لا يستحقون ثقته.

وعندما يفقد الشخص ثقته بالعديد من حوله يبدأ بالتصرف بإنعدام ثقة بكل أمر في حياته، وهذا مايحدث في الوقت الحالي. فنرى الطلبة لا يثقون في معلميهم وأساتذتهم وبناء على ذلك يحتقرونهم ولا يحترمونهم. الموظفين لا يثقون بمديرهم وبقراراته ولذك يكون لهم معاملات اخرى وإهمال بالعمل.

  • بعد قراءة هذه الأمثله أود من كل شخص قرأ هذه التدوينة أن يجيب على هذا الاستفتاء الصغير

الثقة موضوع كبير قد لا أنتهي ابدا من الكتابه عنه ولكني حاولت ذكر أبرز الأمور التي تؤثر بها الثقة (العلاقات الانسانية) لأنه الأمر الذي أهدف إليه.

كم أود أن يكون العالم من حولنا أجمل وأروع وأن نستطيع الثقة بالاشخاص من حولنا.. لذلك آمل أن مثل هذه التدوينة تساعد ن تصحيح الأوضاع من حولنا.

في نهاية هذه التدوينة أود أن أذكر أنه مهما الشخص فقد الثقة بكل من حوله لابد أن يتأكد أنه هنالك من يستحق ثقته العمياء وهو الخالق سبحانه. فمهما مرت بنا من المصاعب والمآسي فالخالق لن يُقدر لنا الا ما فيه صالحنا والخير لنا.

مصدر الصورة
http://browse.deviantart.com/?q=trust&order=9&offset=192#/d1paw0e
Advertisements

3 thoughts on “انا أثق بك

  1. السلام عليكم ورحمة وبركاته ..
    أصعب شيء كسر الثقة بعد ما تكون متينة .. احيي أي انسان يتحمل ويسامح ويرجع الثقة مع خوفه وتردده .. هالموضوع يتطلب حاجة كبيرة مرة ..

    بالنسبة للنقطة الأخيرة التاجرات ومحل برومود ..
    صادقة .. يرفعون الاسعار بشكل خيالي وواضح اللعب .. نفس برومود زي ما قلتي سيء سيء لأبعد الحدود ..كنت زمان ادخل له لكن اللحين مستحيل ادخل اتفرج واذا شفت امي انجذبت لحاجة فيه ع الفاترينة سحبت يدها عشان ما تدخل ..

    يعطيك العافية ع اللي كتبتيه ..إستمتعت وانا اقرأ وتشوفيني اهز راسي دلالة ع الموافقة =)

    إعجاب

    1. والله للاسف اشوف كثير الحين اشخاص فاقدين الثقة بأي شي حولهم
      وحتى ثقتهم بربهم تلقينها مهزوزه ومو قوية ..
      لكن ان شاء الله حبه حبه نقدر نخلي الجيل الجديد يملك ثقة أكبر من
      الثقة اللي نتمتع فيها

      منورة المدونة ياقمر

      إعجاب

  2. موضوع جميل و متكامل و قيم و رائع و لا اعلم ماذا اقول أكثر مبدعه بحق !
    بوجهه نظري الثقه لا تنباء بسـرعه للأي شخص قد اقابله بحياتي الثقه تكون مدروسه جيداً و لعدة اشخـاص فقط بحياتي للأن ليس كل شخص يحبك و ليس كل شخص يود لك الخير و الأفضل وبهذا الزمن بالتحديد اصبحت الثقه مشوشه و مُحيرة, لمن يعانون من مشكله عدم الثقه بأي شخص فهذي قد تكون مشكله نفسيه او اجتماعيه و بالطبع يفتقر بالترابط بالناس للأنه يشعر بأنهم جميعاً لا يفهمونه او يعيرونه اي اهتمام بحياته, اما عدم ثقتي بشخص تبناء عليها عدم ثقتي بالأطراف الأخرى ! أعتقد شئ خاطئ للأن كل شخص و له طريقته اضافه لذلك تربيته و افكاره و معتقداته و مبادئه ربما هناك ناس تسمح لنفسها بأن تطلق عليه خائن او غدار او قليل ادب بسبب تصرفات سيئه صدرت منه و هناك ناس لا تسمح بذلك الشئ للأنه لا يفعل إلا الحـسن و بالأخير نحن بشر و محد ملائكي و بطبيعه الحال تصدر من اي انسان اخطأ لا تندرج تحتها عدم ثقه ربما تكون من شئ نفسي كضغوطات بالعمل او بالحياة و الثقه لا تمحو إلا لسبب قوي و وجيهه و واضح تماماً, اما بالنسبه كيفيه بناء علاقة الثقه بيني و بين الطرف الأخر فهي تندرج بعدة طرق منها التوافق الفكري و التربوي و الاجتماعي جميعها تتجانس معاً لوصول لمسمى ثـقه اضافه لذلك التوافق العاطفي وهو السبب الرئيسي في نمو هذه الثقه و ازدياد حجمـها يوم بعد يوم ولا اعتقد بسبب خلاف بسيط سوف تنهدم و تزول للأنني اعلم جيداً من امامي و ليست عدم معرفتي به بالنسبه لي اللي على طول تزول ثقتهم بالأخرين هم اعطو الثقه بسرعه و لم يستكشفو من امامهم او الافكار متباعدة و غير متجانسه و هذا سبب بزوال الثقه بشكل سريع جداً فالحياة لا تخلو من المشاكل لكن من المستحيل ان امحو رابطه الأخلاص و الثقه بشريكي سوا اخ او اب او ام او اي شخص يعني لي بحياتي بسبب يحدث بأي بيت بأي مكان بالعالم ,!

    و شـكراً غاليتي =)

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s