10 نصائح عند التقدم لوظيفة معلمة -تم التحديث-


في الاسبوعين الماضية أتيحت لي الفرصة لمقابلة عدد من المتقدمين لوظائف معلمة التربية الفنية للمرحلة الابتدائية.. البعض منهن كان لديهن بعض الخبرة في التدريس والبعض الاخر كانت هذه التجربة الأولى له..

ما شاهدته في هذه المقابلات دفعني لأكتب هذه التدوينة.. فسوف أورد بعض الملاحظات الاساسية التي جلعتني مع مشرفتي نستبعد بعضا من المتقدمات، فيما رشحنا البعض الآخر.. مايجب ملاحظته أن هذه النصائح تختص بالمعلمات فقط في تخصص التربية الفنية 😀

  1. تأنقي بشكل جيد بدون تكلف ودون أن تكوني كمن جرت من سريرها. بعض المتقدمات لم يقمن بخلع عباءتهن وهذا ليس مأخذ ولكن عندما التزمت بغطاء الرأس أثناء الشرح كان اداءها مربك لنا كمقابلات نوعا ما. ففي حال عدم رغبتك بخلع العباءة فلا بأس بالاهتمام بتصفيف شعرك لكي يبدو لمن يراك أنك استعددت لهذه الوظيفة ويُبرز رغبتك في إثارة إعجاب من يقابلك.

  2. دوما أحضري معك سيرتك الذاتية، وتأكدي بأن تحتوي على معلوماتك الكاملة (اسمك، وسيلة الاتصال، مؤهلك، خبراتك، مهاراتك، الشهادات الاضافية، اهدافك المستقبلية) ويفضل إحتياطا إحضار نسخ من شهاداتك.

  3. ملف أعمالك من الامور المهمة لمتخصصة في الفنون او التصميم، فهو يعبر عنك وعن الاسلوب الذي تتبعينه وعن مدى غزارة انتاجك. دوما كنت اكرر لمن حولي بجميع التخصصات لحاجتهم لمثل هذا الملف سواء كانت اعمالك مصورة او مكتوبة، فأنت بحاجة لتُري الشخص الذي سوف يقابلك لمدة 5 دقائق عن ذاتك في السنوات الماضية، وليس هنالك اسرع من ملف الاعمال. ويُفضل أن يحتوي هذا الملف على عدد من الاعمال غير مكتفية بما أنجزته خلال سنوات دراستك الجامعية.

  4. في وظائف التدريس لابد من اختبار عملي لذلك، عندما تكون مقابلك الاولى بعد تخرجك لابد ان تضعي في اعتبارك وجود مثل هذا النوع من الاختبار، سواء في حضور طالبات حقيقيات او جمع من المعلمات تطوعن ليقمن بدور طالباتك، ومن يحضر هن لمساعدتك على عدم التوتر وخلق جو تدريسي طبيعي. فعندما تتلقي اتصال لتحديد موعد المقابلة فلا بأس من أن تسألي اذا كان لابد من الاستعداد لإلقاء درس، وفي حال عدم اخبارك اسألي بعد المقابلة اذا كان لابد من إعطاء درس، ففي بعض المدارس يقمن بعمل المقابلة الشخصية وبعد اجتيازك لها يتم استدعاءك مرة اخرى لإعطاء درس.

  5. عند الذهاب لإعطاء الدرس يجب الاستعداد له جيدا سواء من التحضير المكتوب، او الوسائل التعليمية، او المعلومات الاساسية المتعلقة بالدرس حتى لا يطمس توترك اي معلومات سابقة.. فأحد المقابلات ارتكبت احد الاخطاء الكبيرة مع توترها حين ذكرت ان خلط الازرق مع الاصفر ينتج اللون البرتقالي!! .. ايضا من المهم اختيار الموضوع المناسب للتدريس، فيجب أن يكون الموضوع ملفت ومتفرد ولا يبدو كأحد الدروس التي تم سحبها من المواقع الالكترونية، ايضا من المهم أن يناسب الدرس المرحلة التعليمية التي تجرين المقابلة من أجلها. في حال عدم تحديد المرحلة مسبقا فيجب قبل البدء في شرح الدرس تبليغ الحضور بالمرحلة العمرية الموجه لها الدرس.

  6. عرفي عن نفسك عند الدخول لإعطاء الدرس، التعريف ليس جزء من التدريس ولكن لخلق نوع مع التواصل مع الحضور لمقابلتك.

  7. عند إنتهاء المقابلة استفسري عن المدة اللازمة ليتم تبليغك بنتيجه المقابلة، وفي حال إعطائهم لك برد مبهم انه سيتم الاتصال بك اطلبي تحدد الفترة الزمنية التي يتطلبها هذا الاتصال.

  8. استفسري عن المزايا التي يقدمها لك العمل في هذه المدرسة والراتب المتوقع لعملك، ولا تبدي كمن ترضى القبول بأي عمل.

  9. عند اتصالهم بك من اجل الترتيبات النهائية وتوقيع العقد اطلبي قراءة العقد قراءة متمعنه قبل توقيعه، اطلعي على المزايا والعروض، بنود العقد مهمة من حيث ساعات العمل والتكليفات الممكنة والاجازات والجزاءات، اطلعي دوما على بند الجزاءات وكيفية اخلاء العقد في حال عدم رغبتك بإكمال العمل.. فهذه الفقرات مهمة لحفظ حقوقك. ويجب ان يكون العقد نسختين اصل تحتوي كلاهما على توقيعك وتوقيع الطرف الاول (صاحب العمل) واحتفظي بنسخه عقدك في مكان آمن

  10. اهم نقطة في المقابلات عموما وليس التدريس خصوصا.. كوني واثقة أنك مناسبة للعمل .. لان مشاعرك تنتقل لمن امامك وتؤثرين على قرارهم حولك.


مع تمنياتي للجميع بالحصول على الوظائف التي يرغبون بها 😀

مصدر الصورة
http://browse.deviantart.com/?q=teacher&order=9&offset=0&offset=48#/d1yv4fm
Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s