Diary Journal Planner – المفكرة السنوية


في الفترة الماضية ذكرت في تويتر اني ابحث عن منظم للعام الجديد … ووصلتني بعض الاسئلة عن سبب استخدامي لها والكيفية وبعض الاسئلة التي لا يكفي للرد عليها 140 حرف
المنظم هو مفكرة تحتوي على جدول ينظم لك اعمالك ومهامك وافكارك واهدافك ومعدل  تحقيقها خلال العام، حيث تقوم بتدوين ما ستقوم به خلال الأمد القريب والبعيد

ما الأسباب التي دعتني الى استخدام المنظم:

  • ذاكرتي الضعيفة ، او ما نسميه أنا واختي بالزهايمر المبكر

  • الاعداد للقاء احتاج الى مناقشة عدد من النقاط به فلابد لي من تدوينها مع بعض الملاحظات لأتذكر كل مااردت مناقشته.

  • عند الرغبة بإعطاء تنبيه بأمر معين لأحد الاشخاص عند مقابلته فأحدد نوع التنبيه وبعض التفاصيل.

  • المواعيد بعيدة المدى: كمراجعاتي بالمستشفى التي قد تصل الى ست اشهر قبل الموعد فأدونها لأتأكد بأن لا أرتبط بأمر اخر في نفس اليوم.

  • الحاجة الى معرفة التاريخ العربي الموافق لليوم الميلادي أو العكس، حيث يحدث الكثير من اللبس عند الاعتماد على التاريخ الهجري الذي يختلف حسب تقويم ام القرى او برؤية الهلال >_<“”

  • عمل ميزانية لمصروفاتي خلال الشهر ومعرفة أكثر بند يستهلك مصاريفي.

  • تحديد بعض الامور التي أرغب بشرائها في كل فترة وتحتاج الى ميزانية معينة.

قد يكون للآخرين أسباب أخرى ولكن هذه اهم الأسباب التي تدفعني لإستخدام المفكرة .

الحجم المناسب للمفكرة:

عند شراء المفكرة تخبطت كثير مابين النوع المناسب لي، هل هو الدفتر الكبير الحجم الذي كل يوم يشغل صفحه كامله، او النوع الصغير الذي يحشر كل 4 ايام في صفحه واحدة بربع حجم A4 او النوع المتوسط ..

ومانوع الملحقات التي أرغب بها في المنظم؟ هل احتاج الى صفحه خاصة بالشهر؟ بالاسابيع؟ سنوية ؟ ام يكفي فقط صفحه لكل يوم؟
كل هذه الأمور تتضح بعد استخدام عدة مفكرات .. في بداية الأمر استخدمت المفكرة اليوميه العادية المتوفرة في المكتبات والمشابهه لهذا الشكل

هذا النوع كان من اهم مميزاته :

  • اتساع الصفحه المخصصة لليوم بحيث يمكنني كتابه كل مايدور برأسي دون اختصار

  • من الممكن ان اضع فيه اي اوراق او قصاصات معي دون ان اضطر الى ثنيها عدة ثنيات

لكن كانت عيوبه أكثر من مميزاته

  • الحجم الكبير الذي يضايقني في حقيبتي ويعجزني عن حمله دوما معي

  • الصفحات الكثيرة التي تغطي كل يوم مما يجعل هنالك فاصل مابين الصفحات التي اكتب بها والتي اتركها فارغة

  • اتصال الشهور فلا اعلم متى انتهى هذا الشهر الا عند التركيز على رأس الورقة

  • الشكل الجامد الذي يحسسني بأنه احد كتبي في الكلية >_<

بعد هذه المساوئ قررت ان ازيل هذا النوع من قائمتي واحاول البحث عن نوع آخر. ووقع اختياري على النوع المتوسط الحجم
هذا النوع كان أكثر فائدة من النوع الآخر وتمسكت باستخدامه الى أن اوقفت جرير توفير هذا النموذج >_<“

من مزايا هذا النوع:

  • الحجم المناسب للحمل دائما وعدم المضايقة

  • عند وجود ايام خاليه من اي تدوينات لا تشكل فاصل كبير بين مهامي

من عيوبه:

  • صغر الحجم دفع الشركة التي اشتريت المنظم منها الى الاكتفاء ب 12 شهر لذلك عند انتهاء السنة قبل شراء واحد جديد وقعت في ورطة، وحتى عند شراء الجديد اصبحت اتنقل بمنظمين >_<“

  • هذا النوع لا يمكن الحصول عليه بسهولة حيث توفر المكتبات عدد محدود منه وأقل من الأول او ربما عليه اقبال بالشراء اكثر من الاول لذلك لا أجده دوما -_-

  • عدم وجود صفحه مختصه بتنظيم الشهر.. فقط الايام مفصله.

  • عند وجود اشياء كثيرة اريد تدوينها فلابد لي من الاستعانه بورقة خارجية اضيفها على صفحه الاسبوع لان المساحة الموجودة ضيقة (لا تزيد عن 6 اسطر بقياس 5سم او اقل لليوم الواحد).

بعد هذا النوع جربت الحجم الصغير جدا وكان هذا من اسوء الأنواع، بحيث لم استطع استخدامه الا عدة ايام ومن ثم رميته واشتريت نوع آخر مناسب بشكل اكثر.
جربت المنظمات التي تأتي بغلاف من الجلد وتحتوي على مفكرة أرقام هاتف والكثير من الملحقات .. وهذه الانواع توجد في المكتبات الصغيرة ومحلات الهدايا- هذا النوع لم يناسبني بتاتا لان المساحه صغيرة، ومن الصعب فهم التصنيفات، وأظنها صممت لشخص على عجلة من أمرة ويريد التدوين بسرعه .. لذلك لم تناسبني هذه الأنواع.

بعد ذلك جربت منظم للمكتب لشهر كامل.. هذا المنظم كان مناسب للمشاريع وانجازها ولتخصيص الايام للمذاكره .. لكن عيبه أنه لا يمكن أن يحتوي تفاصيل كثيرة بكل يوم وكذلك انه لابد من اقوم بتدوين التاريخ الهجري يدويا.
هذا النوع كنت اقوم بطباعته جاهز من موقع على النت ومن ثم استخدمه
http://www.free-printables.net/

بعد استخدامي لأكثر من حجم وأكثر من نوع توصلت الى أن الحجم المناسب لي هو مايقارب حجم الكف. بحيث يمكنني اخذه في حقيبة عملي، ونقله لأي حقيبة اخرى احملها معي في الزيارات المختلفة لاستطيع الاطلاع على جدول عملي عند وصول اي اتصال لي في أي مكان.

هذا الحجم يكون تقريبا بمقاس 10سم × 16سم مثل ماهو معروض بالصورة . والمفكرة التي استخدمتها في العام الماضي هي هذه المفكرة

بالطبع احتجت الى تقويم هجري وضعته في اول صفحه من المفكرة

 

اقسام المفكرات:

بعد هذه الرحلة مابين المنظمات تعرفت أكثر على انواع الاقسام التي تحتويها .. وهي كالتالي:

صفحه تعريفية بصاحب المفكرة:

التقويم السنوي:

تقويم للسنة كاملة بالتواريخ، وفي بعض المنظمات تحتوي على تقويم لسنتين .

خطة لسنة:

تحتوي على جميع الشهور والايام بكل شهر. ولا يمكن كتابه الكثير بكل يوم. فائدة هذه الخطة هي تحديد المناسبات المهمة والتواريخ التي تحتوي على مناسبات سنوية أو حفلات .
غالبا يكون في كل منظم صفحه واحد او صفحتين

وهنا تصاميم أخرى لذات الصفحه

خطة لشهر:

في بداية كل شهر من السنة توجد صفحه للشهر ومن الممكن كتابه بعض الامور المهمة داخل كل مربع  اختصارا والتفصيل في الخطة اليومية . كما تحتوي على قائمة بمهام هذا الشهر على الجانب او في صفحه منفصله.

يوجد تصميم آخر لخطة الشهر بحيث تكون قائمة مثل الخطة السنوية تساعد على كتابه قوائم بالامور التي يجب عملها خلال الشهر. هذا التصميم يناسب من يقومون بمهمة واحدة كل يوم ولا تناسب من لديه كم من الاعمال في يوم واحد.

خطة اسبوعية/ يومية

ليس كل المنظمات تحتوي على الخطة الاسبوعية، والبعض الأخر يدمجها مع الخطة اليومية.
ومن الممكن كتابه المهام المطلوبة في هذا اليوم بالتفصيل ووضع نوتز وبعض الامور التي يتطلب تذكرها ومن الممكن ترتيب مواعيدك بالساعه من أجل تنظيم يومك.. كما من الممكن وضع تذكير بالمكالمات التي يجب عليك القيام بها ومايتطلب منك قوله في كل مكالمة.
في هذه الخطة لك الحرية بالتفصيل بما تود تذكره او كتابته

صفحات فارغة لتدوين النوتز بدون اي قيود

هنا لك الحرية بكتابه اي شي، ومن الممكن ان تكتب بعض الامور التي لا تخضع لاي تنظيم

قوائم للمهام أو للأهداف:

في بعض المنظمات تكون هذه القوائم قبل كل شهر، وبعضها تورد قسم مخصص لها، ومن الممكن ان تكون عبارة عن نوتز منفصله عن المنظم، ومن الممكن أن تكون واحدة لكل السنة.
شخصيا أفضل القائمة في بداية كل شهر لكي اسجل الامور التي اود انجازها خلال هذا الشهر، وكذلك المهام التي اود ادائها خلال هذا الشهر، ومن الممكن وضع بعض المشتروات الكبيرة او الالكترونية التي اود اقتنائها خلال هذا الشهر.

 

قوائم تنظيم المصاريف:

هذه القائمة توضع المبلغ الذي تصرفه خلال الشهر، ويوجد جزء مخصص للمبالغ المصروفة والمستقبله .. وفي نهاية كل اسبوع توضع عدد مصاريفك .
هذه القائمة جديدة عليّ ولم استخدمها الا في المنظم الأخير ولكن وجدتها من أورع الامور وحددت لي اوجه الصرف وبدت اجد أن المبالغ لا تصرف بسهولة معي.. عموما سوف أخصص تدوينه مستقله لهذه القائمة لانها تحتوي على تفاصيل كثيرة 😀

الملحقات الاضافية:

هنالك بعض الملحقات التي يشعر الفرد في اول مرة انه لا يحتاجها، ولكن بعد عدة مرات استخدام تصبح من الأمور الجميل اقتنائها.. ليست مهمة ولكنها تعطي بعض التنظيم على المفكرة .

هذه الملحقات ليست كثيرة وتعتمد على شخصية الفرد:

الفواصل للتقسيم:

حيث من الممكن تقسيم المفكرة الى شهور للوصول الى اي شهر بسهولة، بالاضافة الى وضع اشارات على بعض المواضع التي تم كتابه بها بعض النقاط المهمة.

استيكرات وصور:

هذه احد الملحقات التي تعتمد بشكل كبير على شخصية الفرد، حيث من الممكن وضع ملصقات تعلق على المهمة كشخص متضايق او مهموم او فرح ، ومن الممكن بعض التعليقات الكتابية .

النوتز:

نوتز صغيرة لكتابه بعض الامور الاضافية التي قد لا تتسع لها مساحه اليوم .. او بعض الارشادات الاضافية التي تكتب بعد التخطيط. ومن الممكن بعض الملاحظات التي تم الحصول عليها من فريق العمل او من الرئيس.

اللاصق:

لتثبيت اي صورة او اضافة في المفكرة .

نظرة عامة وتعليقاتك:

في بداية استخدامي للمفكرة لم استطع استخدامها بشكل يومي.. وربما كنت استخدمها يوم واحد في الاسبوع وباقي الايام لا اعلم ماذا اكتب بها. ولكن بعد عدة استخدامات وبالاصح بعد عدة سنوات بدت اتقن تقريبا استخدامها.

لا أقول انني استخدمها بالشكل الصحيح تماما ولكني احاول دوما ان ادون بها كل ما احتاج اليه من أجل ان انظم يومي. ولاحظت في الايام التي اخطط للعمل بها وانسقها تتم بشكل سلس واستطيع تحقيق 99% مما دونته بها بعكس الايام التي لا استخدم بها المفكرة ..

جربت بعض البرامج على الايباد تقوم بنفس المهمة وكانت جميلة وجيدة ولكن عيبها انني لا استطيع حمل الايباد معي دوما.. حيث في احد المرات دونت بعض التعليقات عن مشتروات معينه بحيث سأقوم بمزامنتها مع نسخه البرنامج بالايفون لتنتقل له.. وخرجت للسوق وعند البحث عن التعليق تذكرت انه لم تتح لي الفرصة للمزامنه واكتشفت انني لا أملك التعليقات التي احتاجها .. لذلك افضل أن استخدم مفكرة الايباد في التعليقات الطويلة والتي تحتوي على تفاصيل كثيرة اثق انني احتاج الايباد معي دوما من اجل تحقيقها .. اما التعليقات الصغيرة والسريعه فأستخدم لها المفكرة .

من خلال نظرة على الاشخاص من حولي والعمل مع عدة اشخاص خلال حياتي بدأت أكتشف ان المجتمع بحاجة الى اعادة التثقيف بأهمية التنظيم فمثل هذه المفكرة ليست فقط من أجل التذكير.. ايضا من اجل تكسير المهمة .. فقد شاركت من فترة مع أحد الزميلات من اجل تنظيم معرض.. الفكرة بسيطة ولكن المهام الفرعية التي تنطوي تحت هذه المهمة كثيرة .. ونظرا لأن زميلتي لم تنظم المهمة وقعنا في العديد من الفوضى جعلت هذه التجربة من اسوء التجارب التي مررت بها وآمل عدم تكرارها .. الفائدة من الموقف اننا قد لا نحتاج مفكرة مثل هذه المفكرة التي تقيدنا بكتابه امور معينه .. ولكن نحتاج الى استخدام المهارات التي نتعلمها بشكل تلقائي ونوظفها في حياتنا من اجل تسهيل مهمات عملنا وإنجازها بالشكل الأفضل والأسرع والأريح 😉

 

مصدر الصورة في بداية الموضوع :
http://browse.deviantart.com/?q=Journal%20Planner&order=9&offset=24#/d2gkrha
باقي صور الموضوع من اعلانات على الايباي كD
Advertisements

8 thoughts on “Diary Journal Planner – المفكرة السنوية

  1. جميل ماشاء الله
    احب ذلك ولكن احب ان تكون بالهجري :””
    وللاسف لايتوفر ذلك ، كيف وفقتي بين الهجري والميلادي !

    ممكن رابط المفكرة الاخيرة من الاي باي ؟؟

    إعجاب

    1. حياك الله
      التقويم الهجري حملت واحد من النت وطبعته ع ورق ليبل ولصقته بداية المفكرة، وصرت كل بداية شهر احط التاريخ الهجري جنب الميلادي

      المفكرة اللي بالرابط ماحصلتها عند نفس البايع، بس منزلين ديزاين جديد يشبه له

      http://www.ebay.com/itm/Diary-Planner-Journal-Pony-Brown-Diary-ver-2-/180669375146?pt=US_Women_s_Accessories&var=&hash=item6fc3d94ac7

      إعجاب

  2. البلانر من الأشياء الجميلة اللي تنظم الوقت و ترتب اليوم
    شخصياً أنا أستخدم الحجم اللي أصغر من A5 و كل يوم له صفحة خاصة
    و فيه بالبداية خطة سنوية/شهرية بس ما عمري استخدمتها
    و الحين مدونتك لفتت تظري لها و يمكن ابدأ أستخدمها
    و حبيت بعد سالفة تنظيم المصاريف

    استخدمت الآيفون من قبل بس ما عجبتني السالفة
    حبيت فكرة الدفتر أكثر، تقدر تخطط و تسوي هاي لايت و تحط وجوه تعبيرية
    يعني الدفتر أريح بوااجد

    أما بالنسبة لتأثيره علي و على يومي
    فتأثيره واضضضح
    ساعدني أنظم اليوم و وش بسوي بكرا
    و أحط نوتات للمناسبات و المواعيد المهمة
    وطبعاً لازم أحيان تصير خربطة شوية بس قليلة جداً

    و فعلاً، المجتمع بحاجة إلى تثقيف
    من ناحية ترتيب يومهم و إلتزامهم بالموعيد

    تدوينة رائعة
    موفقة

    إعجاب

  3. السلام عليكم
    أنا دايخ صرلي فترة على مفكرة الي كل يوم بصفحة بس بالتقويم العربي ولم اجد الا الميلادي
    فهل ممكن مساعدتي أين اجدها أوائل موقع استيع تنزيلها منه
    شاكرين لكم حسن تعاونكم

    إعجاب

    1. التاريخ الهجري شوي صعب، انا عندي تقويم هجري استخدمه كبوك مارك داخل مفكرتي، لكن ممكن تشتري الانواع اللي بدون تاريخ وانت تدون التاريخ.. مع انها متعبة شوي بس حل معقول
      وممكن تشيك موقع قرطاسية اظن عندهم.. ومن كم يوم اشوف حساب بالانستقرام مسوي مفكرة بالتاريخ الهجري.. حاول تحصل عليها

      http://instagram.com/villathirtynine

      هذا حسابهم

      سعدت بتعليقك

      إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s