العمل في سلك التعليم


بعد ان قضيت عدد من السنوات اتنقل بين اكثر من عمل حصلت اخيرا على الوظيفة التي كنت آمل الحصول عليها، وفي جلسة مع نفسي بدأت اقارن بين المراحل المختلفة التي عملت بها

في المرحلة الابتدائية يكون عدد الحصص اكبر مما يمكن ان تتعامل معه، ولكن يعوض ذلك الجمال واللطافة التي توجد بالاطفال، ولكن الاعداد للدرس يتطلب مجهود كبير من حيث تبسيط المعلومات لايصالها للطفل بما يناسب مفهومه، وكذلك النشاطات الاضافية حيث يُكلف المعلم بعدد من الاحتفالات والمهرجانات وكذلك الانشطة اللا صفيه ليصل مقدار عمله ما يقارب ٢٥ حصة بالاسبوع = تقريبا ١٧ ساعة قابلة للزيادة حسب الظروف، بالاضافة للمناوبة نهاية الدوام والصباحية وفي الفسحة واعداد الاذاعة وتزيين الصف ومن الممكن ان يكلف المعلم بعدد من المواد ليست من تخصصه.

في المرحلة المتوسطة على المعلم ان يكون ذا اعصاب حديدة وبرود تااااااام حيث يميل الطلبة في هذه المرحلة الى اثارة المعلم بكل طؤيقة ممكنة. والتشبيه البسيط للطلاب في هذه المرحلة هو انهم طلاب انتحاريين، يقومون باي فعل وان كان سيسبب لهم الضرر لذلك لا تقم بتحديهم مهما كان السبب. في المقابل يقل العمل حيث المناهج واضحة ومحددة والعمل في الاعداد والوسائل اقل ويتبقى فقط الجهد المبذول في ضبط النفس والسيطرة على الطلبة. عدد الحصص يكون مابين ١٥-٢٠ حصة فقط ونادرا ما يقارب ٢٥ ولا يتعدادها بتاتا

المرحلة الثانوية، هذه المرحلة هي الاسهل والاصعب، حيث يتعامل المعلم مع الطلبة بمثل الاخوه او الاصدقاء. ويميل الطلبة الى عقد صداقات مع المعلم والتحدث معهم بمشاكلهم الدراسية والشخصية، ولكن هذه العلاقات لدينا بالسعودية لدى اي مدرسة مباشرة قد تُفسر كنوع من العلاقات المشبوهه والشذوذ. لذلك على المعلم ان يوازن بين علاقته بالطالب ووجهه نظر المدرسة بطريقة صعبة. مقابل ذلك الاعداد للدروس متوسط، حيث تتميز الدروس بالعمق والدقة وتتطلب من المعلم الاطلاع على مصادر اضافية لايصال المعلومة للطالب، واذا هنالك ضغط على المعلم من خلال ان الطالب سيعتمد على شرحه في اختبارات القدرات والقياس والتحصيلي ويجب عليه ان يقوم بعمله بشكل جيد. فيما يختص بالنشاطات فتقريبا تكاد تختفي في هذه المرحلة فيتبقى على المعلم فقط لقاء اولياء الامور، ونصاب الحصص يكون مابين ١٣-٢٠ حصة فقط

العمل في دورات متخصصة بالفن في مراكز اهليه: هذه الدورات رغم المتعه التي تتملكها وحماس المسجلون بها ولكنها غير مستمرة.

العمل في المرحلة الجامعية: اذا ظننت ان العمل سكون اسهل فأنت مخطئ ولابد لك من اعادة النظر مرة اخرى. حيث ان العمل يتطلب منك الاطلاع على المادة التي سوف تدرسها وتنظر الى توصيفها ومن ثم تحدد المواضيع للمحاضرات والمراجع المناسبة.
في الحقيقة لديك حرية مخيفة في العمل الجامعي تجعلك تخشى ظلم الطلبة وفي المقابل الطلبة يتوقعون منك ان تظلمهم.
في جميع مراحل العمل من اعداد المقرر لتسليم الدرجات نجاح الطلبة ورسوبهم يعتمد على امانتك انت فقط، فلا يوجد من يتابع عملك او يدققه مثل ما يحدث في التعليم العام، ولكن للطالب الحق في طلب تدقيق درجاته في حاله تقدمه بطلب ذلك بشكل رسمي.
عدد ساعات العمل تنقسم الى جزئين: اداري وتعليمي. التعليمي يتفاوت حسب الرتبه العملية من ١٦ ساعة الى اقل من ١٠ ساعات. فيما العمل الاداري يكون بعدد مهول قد يستنزف باقي يومك حيث يتم احتسابه بساعتين للجان الكبيرة وساعه للجان الصغيرة، وفعليا فانت تصرف ما يقابل ٤-٦ ساعات اسبوعيا للجان الكبيرة و ٢-٣ ساعات للجان الصغيرة، وكذلك مطالب باربع ساعات مكتبيه تتواجد فيها بالمكتب من اجل استقبال الطلبة.

من استعراض هذه المراحل يتبقى على الشخص معرفة اي مرحلة المناسبة له، والموضوع بسيط:
– لو كان يحب الاطفال ويستطيع تحمل تساؤلاتهم ويستطيع تبسيط المعلومة لهم ولا مانع لدريه من قضاء وقت كبير معهم فليختار المرحلة الابتدائية الصفوف الاولى.
– لو كان يحب الاطفال ولكن يفضلهم منتظمين ويفهمون الاوامر مع بعض من التمرد فليختار المرحلة الابتدائية الصفوف العليا
– لو كان يتحلى بشخصية حكيمة صبورة باردة قادرة على عدم الاستسلام للاستفزاز او الغضب بسهولة وقادر على توجيه الاوامر بطريقة تضمن للطالب المتمرد الطاعة فليختر المرحلة المتوسطة.
– لو كان يميل لعقد الصداقات مع الطلبة وقادر على التوجيه المهني ويملك معلومات شتى في تخصصه وليس لديه مانع من قضاء وقت فراغه في الاستزادة من المعلومات الحديثة في مجاله فليختر المرحلة الثانوية.
– ان كان محب للبحوث والاطلاع الدائم على الجديد في مجاله ويطمح الى اكمل دراسته وعدم التوقف في مكان واحد، وارشاد الطلبة الجدد في التخصص والاخذ بيدهم طوال فترة الدراسة وان يكون حرفيا دودة كتب في مجال تخصصه والمجالات المرتبطة به فليختر المرحلة الجامعية.

وبغض النظر عن المرحلة التي يختارها الشخص لابد ان يدرك ان الطلبة بمثل العصافير الصغيرة التي تعتمد على امها لتغذيتها ومساعدتها على تعلم الطيران، وان تعلمت الطيران بشكل صحيح سوف تستطيع التحليق الى اعلى اعالي السماء

Advertisements

One thought on “العمل في سلك التعليم

  1. مرحبا

    حبيت اسلوبك السلس في تفصيل الوظائف اللي ممرتي فيها
    رغم اني كنت اشوف ان تدريس الاطفال هو الاسهل الا ان الصوره اتضحت بشكل شفاف اكثر لي
    كوني كنت اردد ان اود تدريس الاطفال …
    لكل وظيفة مشاقها ومتاعبها يبقى الاخلاص هي الاهم والتحدي الاصعب في بيئة مثل بيئتنا

    سررت بقراءة هذه التدوينه 🙂

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s