الاستعداد للابتعاث- تم التعديل


هذه التدوينة من التدوينات التي اردت كتابتها منذ زمن ولكن الكل يعلم التغييرات النفسيه التي يمر بها المبتعثSad Smiley. بصراحه شديدة هي عبارة عن مرتفاعات ومنخفضات ومحاولات لعدم التعرض للهوم سيك. ولكن للحمد لله مازلت اناضلHappy Smilies.

من الامور التي استصعبتها في البداية هي معرفة ما الذي احتاج اليه في سفر يستغرق سنة قبل ان استطيع العودة، ولم اكن اريد ان  ابني امال على الاشياء التي سأطلب من عائلتي ارسالها لاحقا. اردت ان اكتفي بما لدي على الاقل لست او عشرة أشهر.

في البداية بدأت البحث في المواقع عن ارشادات محتويات الحقيبه لمن يسافر للدراسة، كان هنالك العديد من النصائح بعضها مفيد والبعض الاخر لا. لكن الان وانا على مقارب انهاء السنة الاولى اصبحت اعي بالكامل ما الذي قد تحتاجه فتاة من السعودية عند السفر للدراسة في استراليا. وسوف اسرد الامور التي وجدتها مفيدة:

الحقيبة:

أول الامر لابد لك من طقم من الحقائب من نوع جيد بتغليف شفاف حيث الرحلة إلى استراليا تتوقف عدة مرات ولا تريدي ان تتضرر الحقيبه. من الأمور المهمة كذلك وزن الحقيبة وهي فارغه. بعض الحقائب بتصميم جميل ومتانه عالية ولكن قد يكون وزنها يصل لكيلويين! وحيث ان المسموح للشخص ٣٠ كيلو في السياحي و ٤٠ في الدرجة الاولى فلا تريدين ان تضيعي هذا العدد على وزن الحقيبة. اشتريت في البدء ميزان الحقائب وكنت احمله معي للمحلات لأزن الحقيبه قبل شراءها.

ولا تنسي وضع شريط مميز عليها وابتعدي عن اللون الاحمر حيث ٩٠٪ من الحقائب يضعون هذا اللون. عند سفري انتبهت لنقطه الشريط من سفرات سابقة فعلّمت حقيبتي بشريط برتقالي وحقيبة والدي بلون ازرق فاتح، وكان اختيار موفق حيث لا يوجد الكثير من الحقائب بهذان اللونان. كذلك وضع بطاقة بالاسم ووسيلة الاتصال من الامور المهمة في حال ضياع الحقيبة او تأخرها او حين يأخذها شخص بالخطأ لا سمح الله.

 

محتويات الحقيبة:

في هذه الصورة سأضع باقي الامور التي تحتاجها المرأة مع التعليق البسيط على كل شي.

1

بالطبع مستلزمات المرأة كثيره جدا لذلك سنلتزم ب ٢٥ كيلو للدرجة السياحيه و ٣٥ كيلو للدرجات الاخرى، وفارق الوزن هذا من اجل الامور التي نتذكرها في اخر لحظه او فرق الوزن بين المطار والمنزل.

  1. اول خطوة هي تحديد المدة التي نريد الاعداد لها. في البداية ظننت من المنطقي أن اعد لشهر ومنه اكرر طوال السنة ولكن صدمت بالوزن الهائل لمستلزمات الشهر. لذلك تراجعت عن الشهر وبدأت الاعداد لاسبوع ونص كحد اقصى.
  2. فيما يتعلق بملابس الخروج اخذت عباية ملونه واحدة ذات طول متوسط، وثلاث قمصان طويله للركبة، وبنطلونان جنز، وبلوفر شتوي او جاكيت. فصل الشتاء هنا بارد خارجا ولكن في المباني التدفئة تعمل فسوف تضطرين لخلع ما عليك داخل الجامعه او المعهد فالافضل ان يكون ما تحته معقول. لكن يجب مراعاة نوع جسمك واحتماله للجو البارد. بالنسبة لي لانني وصلت في الصيف وكان هنالك خمسه اشهر قبل الشتاء فضلت ان اشتري من سيدني بعض الملابس وارسل لي اهلي البعض الآخر.
  3. ملابس المنزل اكتفيت ببجامتين.
  4. الملابس الداخليه ترددت فيها كثيرا حيث انني احب ان يكون لدي عدد كبير منها، ووصلت الى حل وسط حيث احمل معي عدد ٣ Bra للخروج ونفس العدد للمنزل وواحدة رياضية. اما فيما يتعلق panties فاخذت عدد يقارب ٢٠ مقسمه للخروج والمنزل.
  5. الحجابات عدد ٥ كافي ويجب تنسيقها مع اللبس. في البداية كان معي عدد بلون واحد ونوع بتشجيرات ولاحظت انني استخدمت اللون الواحد اكثر. نوع القماش يجب اخذه في الاعتبار بحيث لا يكون ثقيل او خفيف جدا. ويجب ان لا تنسِ البندانه لتثبيت الحجاب والدبابيس.
  6. لابد من حذاء رياضي لمشي المسافات الطويلة ومن الممكن فلات مريح من ماركه مخصصه للمشي كـ TOMS بالاضافة الى فلات مريح وراقي لحضور الحفلات او حين تتم دعوتك.
  7. مستلزمات الشعر الخاصه بك ومجفف شعر. قد لا تقومي باستشوار شعرك للمناسبات حيث سوف تكوني مرتديه الحجاب ولكن سوف تحتاجينه في فصل الشتاء بعد الاستحمام.
  8. واقي للشمس ومعقم لليدين ومظلة يسهل حملها في الحقيبة.
  9. مستلزمات الاستحمام والتزمي بالاحجام الصغيرة الكافيه لاسبوعين والفوط الصحية اليومية وللدورة الشهرية وكذلك منشفتك الخاصه ولا داعي لاخذ الحجم الكبير، الحجم المتوسط كافي.
  10. مستحضرات التجميل الخاصه بك. غالبا لن تحتاجي للكثير وسوف اكتب تدوينة اخرى عنها. ستجدي هنا التدوينة الخاصه بالمكياج.
  11. وبالطبع دفتر واقلام للدراسه. بالنسبه لي استخدام القلم المتعدد الالوان كان مريح جدا واغناني عن حمل العديد من لاقلام يوميا.

قد تبدو المستلزمات ظاهريا كثيرة ولكن لن تكون كلها في حقيبه السفر بل ستضعين بعضا منها في حقيبة الطائرة حيث مسموح لك ما بين ٧-١٠ كيلو حسب الدرجه التي تسافرين عليها.

 

محتويات حقيبة الطائرة:

2

ستحتاجين في حقيبة الطائرة الى الاتي:

  1. حقيبة صغيرة تجمع المستندات المهمة ( جواز السفر، نسخه من الفيزا، تذاكر السفر، عنوان الفندق، قلم)
  2. ادويتك الدورية او بعض المسكنات احتياطا في الطائرة.
  3. جهاز الكمبيوتر الخاص بك. وتذكري وضع الشاحن الخاص به في الحقيبة الكبيرة.
  4. الجوال وشاحن الجوال.
  5. ذاكرة محمولة تحتوي على مستنداتك المهمة.
  6. حذاء خفيف ارتديه في الطائرة.
  7. وسادة العنق اذا كنت تخططين للنوم في الطائرة. مع العلم ان بعض الخطوط تزودك بوسادة صغيرة وغطاء خفيف.

* ملاحظة: عند وزن حقيبة الطائرة في المطار اخرجي الكمبيوتر المحمول حيث وزنه لا يدخل ضمن وزن الحقيبة حسب ما اخبرتني موظفة الخطوط في مطار سيدني.

فيما يتعلق بملابسك فقد ارتديت عبائتي وتحتها العبائة الملونه حيث يسهل خلع عبائتي في مطار دبي واحافظ على العبائة الملونه بكي جيد، بالاضافة الى احد البجامات التي احضرتها معي. بهذه الطريقة نقص عدة اشياء من الحقيبة الكبيرة مما يقلل الوزن.

البعض نصحني بارتداء بنطال الجنز وتبديله ببنطال قطن في الطائرة ومن ثم اعادة ارتداء الجنز قبل الهبوط في سيدني! ولكن بالنسبه لي هذه المهمة مرهقه جدا، بالاضافة ان وصولي سيكون ليلا ولن اقابل الكثير حين اصل.

 

*اضافة:

فائدة القائمة هي مساعدتك على التخلص من جميع الاشياء التي تندرج تحت قائمة (يمكن احتاجه) هذه الآشياء عند ازالتها ستترك لك وزن هاااااائل.

عند الاعداد لاسبوع واحد تأكدي من اماكنيه غسل الملابس في الشقة في اول اسبوع.. حيث بعض المبتعثين يمكثون في فندق لعدة ايام .. بالنسبة لي سكنت في شقة مفروشه في بادئ الامر قبل الانتقال للسكن الدائم.

 

هنا وهنا بعض القوائم التي استفدت منها في الترتيب

وهنا وهنا مواضيع مفيدة للمستلزمات

 

 

رحلة موفقة للجميع.

Advertisements

3 thoughts on “الاستعداد للابتعاث- تم التعديل

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s