أخطاء جمالية (الجزء الثاني)


resize

كل عام وأنتم بخير 

هذه الفترة كانت حافلة بالاستعداد للعيد وتعطل شبكه الانترنت مما جعل من الصعب اكمال هذه التدوينة. ولكن الحمد لله حاليا بدأ الانترنت يصبح قابلا للاستخدام واستطيع اكمال ما بدأته سابقا.

في الجزء السابق أوردت خمسة أخطاء متعلقة بالملابس الداخليه، في هذا الجزء أود ذكر خمس اخطاء تتعلق بالفاشن.

الخطأ الأول: طول الملابس المناسب.

من الأخطاء الشائعة حاليا هو طول الفستان او التنورة الغير مناسب. بسبب انقياد بعض الشابات وراء اخر صيحات الفاشن يغيب عن بالهن أنه حتى لدى مصممي الغرب هنالك طول مناسب لكل مناسبة. وإن كان الفستان/ التنورة اقصر من المناسب فيعبر ذلك عكس للاناقة وفي احيان اخرى قد تصنف المرأة بنعوت سيئة تمس شرفها، وذلك لانها تعرض اكثر من اللازم من جسمها. هذا الطول ايضا يتلائم مع العمر فيما ليس للوزن علاقة بالطول.

1c00b94c94c1cd8494bd40b7c18e1d16

طويل جدا: هذا الطول مناسب لفساتين الافراح والمناسبات الكبرى وجلابيات الاستقبال.

طويل: يناسب هذا الطول الحياة اليومية او في مجال العمل. كما يناسب الجلابيات التي تُرتدى في المنزل بشكل يومي.

طول متوسط: هذا هو الطول المناسب في حال وجود سيدات كبيرات في العمر وما عداه يعتبر قصير جدا.

طول خطر: السبب الذي دعاني لتسميته بالخطر أنه يكون مقبول حينما يكون الفستان او التنورر واسعه قليلا، أما إن كانت بتصميم pencil أو strait فإنه يكون متساوي مع القصير.

قصير: الملابس بهذا الطول غير ملائمة للاجتماعات الرسمية، أو في مجال العمل، أو حين يكون في المكان كبار السن او رؤسائك. صالح فقط في المناسبات التي تضم شابات متقاربات في العمر، كما ان هذا الطول غير مناسب لمن تجاوز عمرها الثلاثين وإن كان شكلها لا يدل على ذلك.

قصير جدا: هذا الطول يتطلب إرتداء شورت من نوع خاص مصمم لمثل هذه الملابس. الغرض منه عدم انكشاف الملابس الداخليه عند الانحناء او هبوب الريح. ويُلاحظ لمن يشاهد المسلسلات الاسيويه أنهن يحرصن على اتداءها مع هذا الطول. هذا الطول مناسب للفتيات تحت عمر الثالثه والعشرون فقط.

فاضح:هذا الطول اشتهر في الافلام بين الفتيات المعارضات للعادات والتقاليد، كما أنه دلاله على (hooker, whore, bitch). ويندرج تحت هذا التصنيف الملابس التي تكون اقصر وينطبق عليها ذات الوصف.

 

الخطأ الثاني: ضيق الملابس.

ill-fitting-clothes

غالبا ما يقع في هذا الخطأ الفتيات اللاتي يعانون من البدانة أو النحافه. استطيع فهم السبب في ذلك، ولكنه يظل خطأ وإن كان ممكن التبرير. احيانا الملابس الضيقة تبرز شكل الجسم وتناسقه ولكن الضيق الشديد يشوه الجسم واحيانا يبرز او يخلق العيوب.

Muffin Top
Muffin Top

لمن تشتكي من البدانة يجب أن تبتعد عن الملابس التي تلتصق بالجسم بحيث تبرز الانحنائات وتدخل بينها كطبقة جلد اخرى. وايضا التنورة او البنطال التي تضغط على منطقة الوسط حتى يتكون تجمع اضافي على الوسط (Muffin Tops). أحيانا عند أخذ مقاسات الجسم للشراء اون لاين نقع في خطأ عند اخذ مقاسات الوسط والورك. أحيانا يكون الوسط انحف من اسفل/أعلى الوسط او الورك اصغر/ أكبر من اسفل/أعلى الورك وهذا الخطأ يجعل القياس أضيق مما هو متوقع.

لمن تعاني النحافه يجب أن تلاحظ أن لا تكون ملابسها توضح تفاصيل عظامها، او حدود ملابسها الداخلية. والمقياس المناسب ان يكون هنالك مساحه بين الملابس والجسد تقدر بما يقارب ١ سم.

أحيانا يكون مقاسك بين مقاسين، فتميل السيدات للمقاس الاصغر وهذا خطأ. الخبراء دوما ينصحون بالمقاس الاكبر وإن كان متاح بالمحل يمكن طلب تعديل المقاس ( العديد من المحلات الكبرى في الخارج تقدم هذه الخدمة، فما عليك سوى السؤال عنها).

 

الخطأ الثالث: الاتساع الكبير في الملابس.

غالبا يكون هذا الخطأ بين من يعانين البدانة. حيث يحاولن من خلال الاتساع باخفاء جسدهن. من الخطأ الاتجاه للملابس الواسعة من اجل الاخفاء، لديك طريقتين: إما القيام ببعض التمارين لاعطاءه مظهرا افضل، أو تقبل جسدك كما هو.

عند اخذ المقاسات بشكل دقيق، ومعرفة عيوب ومزايا جسدك وطريقة التعامل معها يمكنك ابرازها بشكل أجمل. ولا تنسي معرفة أنواع الاقمشة وإذا كانت تتضيف حجما إضافيا لشكلك النهائي أم لا .

في خصوص الاقمشة انصحك بزيارة محلات الاقمشة والسؤال عن نوعيتها ولا بأس بإعداد ميدالية او خاتم صغير يمكنك من لمس كل خامه لوحدها قبل اتخاذ القرار؛ لأن ما تعرضه المواقع عن شكل الملابس لا يكون صحيح دوما، وإن كانت الملابس مخصصه ل plus size. هنا تجربة قامت بها مدونتين عن شكل الملابس.

 

لماذا من المهم اختيار المقاس المناسب للملابس؟

المقاس المناسب لا يعني مقاس أصغر أو معدة مسطحة أو ملابس ضيقة. المقاس المناسب هو أن تظهرك الملابس بشكل جيد وان تكون بذات الوقت أن تكون مريحة. وذلك يساعد على أن:

  • تزيد من ثقتك بنفسك.
  • تبرز نواحي الجمال بالجسد وبالملابس.
  • تظهر مشاعرك تجاه نفسك.
  • تعطي إنطباع أولي جيد.

 

لتلافي هذه الاخطاء لابد من اختيار الملابس بشكل صحيح:
616DfYQZZzL._UX385_

الجاكيت: يجب ان تكون الاكتاف متطابقه على كتفك فلا تنزل للذراع او تكون في منتصف الكتف. بخصوص اكمام الجاكيت يجب ان يكون من الممكن ضم الذراعين على الصدر، في حال عدم مقدرتك القيام بهذه الحركه فالمقاس صغير.

البلوزة: يجب أن يتطابق خياطة الكتف من كتفك حتى وإن كان موديل البلوزة واسعا. بخصوص الاكمام يجب ان تكون مريحه للحركه. بعض التصاميم تكون الاكمام واسعه جدا فيجب مراعاة أن لا تظهر ملابسك الداخلية عند الحركة. طول البلوزة يجب أن يكون على عظم الورك، حيث أنه يزيد عرض الورك إن كان اقصر ويجعل الساقين اقصر في حال كان أطول.

الاكمام: الطول المناسب للاكمام هو على حد الرسغ تماما عندما تكون ممدودة بجانب الجسد.

في هذا الزي هنالك أربعة أخطاء في المقاس:

21

  1. مقاس الكتف أكبر من جسد العارضة.
  2. مقاس الصدر اكبر من مقاس العارضة.
  3. الأكمام طويلة جدا.
  4. حين تم ثني الاكمام لتلافي خطأ الطول اصبحت قصيرة وغير ملائمة.

(هذا الجاكيت بديزاين boyfriend وكان من خصائص التصميم أن يكون غير مرتب وأكبر من حجم الشخص، ولكن حاليا هذا التصميم غير مناسب وأصبح قديم)

 

البنطال: غالبا تكون المشكلة عدم تطابق مقاس الحوض والساقين، فعندما يتطابق احدها يكون الاخر ضيق. في هذه الحال يجب ان يكون مقاس الساق جيد ويتم تعديل مقاس الحوض. ويجب الابتعاد عن المقاس الضيق لانه يؤدي الى ضغط الجسم لاعلى ويعطي زوائد بمنطقة الوسط (Muffin Tops). نهاية البنطال يجب ان تكون مرتفعه عن الارض مع ارتداء الحذاء بحيث تغطي جزء منه. بهذا الطول يتضح انه يجب تخصيص انواع يمكن ارتدائها مع الكعب العالي او مع الفلات.

20

 

girl-tattered-jeans-sit-floor-attractive-38766652للتأكد من كون مقاس البنطال جيد، حاولي الجلوس به:

اذا تم القيام بها بسهوله فالمقاس واسع، وان شعرت ان البنطال يكاد يتمزق فالمقاس ضيق، والمقاس الجيد يمكنك من القيام بها مع الشعور بأن البنطال يقيد حركتك قليلا.

 

الفستان: مشابهه للجاكيت والبلوزة يجب أن يتطابق الكتف. أما منطقة الصدر فتجنبي أن تشد الصدر للحد الذي من الصعب حركته أو يكون واسع بحيث لا يبين وجود صدرك. منطقة الورك يفضل ان تكون مرتاحه، حيث هذه المنطقة كثيرة الحركه والضيق الشديد يسبب ارتفاع الفستان. كما يجب عليك ملاحظه ان لا يبرز ملابسك الداخليه.

بعض الفساتين يكون بها حد تحت الصدر، في حال عدم تطابق هذا الحد مع حجم صدرك ليس هناك الكثير للقيام به، والتخلي عن الفستان أفضل من ارتدائه بطريقة خاطئة.

أما القصة على الوسط فيجب ملاحظة أن لكل امرأة حد وسط مختلف عن الاخرى. فعند ارتداء الفستان ضعي يدك على وسطك، وفي هذه المنطقة بالذات يجب أن تكون القصة. في حال ارتفاعها او انخفاضها تخلي عن فكرة شراء الفستان

 

الخطأ الرابع: إظهار أكثر من اللازم.

sheer-clothing-trend

المقصود هنا الجسد. بالطبع من الجميل إظهار جزء من الصدر وبعض من الساقين، ولكن ارتداء زي شفاف او عاري جدا يجعل الناس تتجنب النظر إليك. لابد أنه حدث لكل مننا أن حضرتي مناسبة وأتت تلك الفتاة التي لا تعلمين أين تضعين يدك وانت تحيينها، أو تقعين بحيرة كيف تتجنبين النظر إلى جسدها العاري.

هذا الخطأ عندما نتجاهل المشكلة الاخلاقية والذوقية فهو يشوه الجسم. غالبا يبرز اختياراتك الصحيحه والخاطئة للملابس الداخليه، ومكياج الجسم، ويتعدى ذلك لكريمات الجسم وطريقة اهتمامك ببشرتك. كما أنه يجعل أي عيوب من نحافة او بدانه او خطوط في الجسم او البشرة اسوء مما تبدو.

 

الخطأ الخامس: ارتداء الاكسسوار الخاطئ.

بالنسبة لي الاكسسوارات تسبب لي الصداع. أبدا لم أستطع اختيار القطعة المناسبة لملابسي. أجد من الاسهل أن انسق عده قطع بأكثر من لون وعند الاكسسوار اقف عاجزة.

للأسف الاكسسوارت قد ترفع من قيمة الزي أو تهبط به الى القاع. لذلك سوف اذكر بعض الحلول لكيفية اختيار الاكسسوار المناسب، والتي تنجح معي احيانا:

  • طلب نصيحة البائع في حال كانت امراة: حيث أحيانا يكون إعطاء رأي اضافي يساعد.
  • اختيار الاكسسوار الذي عرض مع الزي في المحل أو في الانترنت: حيث من يقوم بتنسيق الملابس في المحلات الكبرى متخصصين ويهتمون لعرض الزي بالصورة اللائقة. وكذلك في مواقع الانترنت يحدث أن ترتدي العارضة الاكسسوار والحذاء المناسب.
  • طلب نصيحة من أحد افراء العائلة تثقين بذوقه.
  • الحل الاخير هو البحث في الانترنت عن الاكسسوار المناسب لكل زي، مثال هذه الصورة توضح العقد المناسب للزي بناء على فتحة الرقبة.
  • 6a326a8b86bad937d5090b1d1303dadc
  • هنالك قواعد بسيطة يسهل حفظها وتطبيقها:
    • صاحبة الوجه السمين أو ذو الذقن الثاني تتجنب ارتداء العقود التي تلتف حول العنق.
    • صاحبة الرقبة القصيرة تتجنب الحلق الطويل حيث يركز على قصر رقبتها.
    • لا ترتدي الكثير من الاكسسوار، بل ركزي على واحد والباقي تكون بشكل بسيط أو استغني عنها. مثال: حلق كبير وسلسال ناعم مع اساور بسيطة، أو سلسال وحلق ناعمه مع ساعة بارزة وعدة اساور ناعمه بجوارها، أو سوار كبير والاستغناء عن الساعة.

 

الخطأ السادس: اختيار الملابس الداخلية الخاطئة.

في التدوينة السابقة استعرض اختيار البانتي المناسبة للزي الضيق. لكن أود أن أضيف أنه هنالك أيضا برا مخصصه لكل زي. في الحقيقة أن أخطاء البرا في الملابس ليست كارثية بمثل أخطاء البانتي، وتتضح غالبا عند لبس التي شيرت أو ملابس السهرة. الضرر طبعا بسيط وهو أنها تظهر حجم الصدر بشكل غير مناسب للزي، أو يكون أكبر/أصغر من الحقيقة. في بعض مواقع الملابس الداخليه يتم اعطاء شرح مبسط عن انواع الزي الملائمة مع كل نوع.

ولا أنسى أن انوه أنه مع ملابس السهره من الافضل لبس مشد من نوع الكورسية أو من أنواع سبانكس. الغرض من ذلك ليس شد الجسم بل إظهاره بمظهر أفضل. يساعد الكورسيه على انتصاب الظهر وجعل شكلك أثناء الجلوس والمشي اقرب لإمرآة استقراطية. أما مشدات سبانكس (Spanx) فأفضلها مع الملابس الضيقة ولشرح فائدها احب جملة ساندرا بولك (Sandra Bullock) في فيلمها The Heat:

“It hold everything together” 

 

هذا فيما يختص في اخطاء الفاشن. أود أيضا كتابة اخطاء المكياج ولكن سأتركها قليلا .

Advertisements

4 thoughts on “أخطاء جمالية (الجزء الثاني)

  1. عشر ايام عشان اخلص هالتدوينة 😦
    مو عارفة ليه خذت مني كل هالوقت .. لكن الحمد لله انها شافت النور بدون مااكنسلها او اطفش واحطها في الدرافت مع الاكوام من التدوينات اللي تنتظر هناك 😦
    اتمنى انها تكون مفيدة .. فيه معلومات كثير كان ودي احطها بس حسيت ان التدوينة راح تطول وتصير ممله .. خصوصا الارشادات في اللانجري و شراء الملابس والشراء اون لاين وهالسوالف.. عشان كذا خلها مرة جاية

    إعجاب

  2. تدوينات ممتعه فعلا
    اكثر مشكله وانتشرت هي طول الملابس او التكشف في مكان غلط
    خصوصا القصير جدا في مناسبات رسميه وفيه كبيرات السن الوضع يكون غير مريح ومشحون 🌝

    انتظر استكمال السلسة 😆✨

    إعجاب

    1. القصير مشكلتنا مشكله معاه
      ان قلتي لهم طولوا لبسكم شوي هبوا فيك فيما هو ذوقيا غلط

      الله يستر وانزل التدوينة الثالثه بسرعه .. كنت احسب اني برمضان مزحومه بس ماشاء الله ربي مبارك بوقتي بس من خلص رمضان وانا حوسه ههههههههه

      إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s