الاشخاص المتطفلين 


بعض الاشخاص يحتاجون إلى ذلك العجوز المتطفل لرعاية الجميع من قرب
… هذا وحدة يجلب النظام 
Shouwa Genroku Rakugo Shinjuu: Sukeroku Futatabi-hen

هذه الجملة التي لا شعوريا ابكتني .. حين قرأتها شعرت وكأن قطارا مسرعا مر خلالي محدثا ذلك الثقب الكبير في صدري. قد يكون هشم قلبي، وقد يكون تجاوزه لعلمي بجبن قلبي وقدرته على الاختباء دوما خلف الاشياء.
حينما نتطلع للاشخاص من حولنا سنجد دوما شخص يبرز بنوع من التطفل على حياتنا. هذا التطفل الذي ننزعج منه واحيانا نكره، ولكن في الاوقات الصعبة سنُصدم ان هذا التطفل هو بالضبط ما نحتاج اليه.
الم يمر بك يوم كنت غارق في افكارك تحاول حل مشاكلك او اعادة تصوير حدث مزعج وتجد نفسك تنساق لا شعوريا في ظلمة الكئابة؟ في تلك اللحظة بالذات يأتي إليك هذا الشخص المتطفل. يرسل رسالة او يقوم بالاتصال بك، ويثرثر عن امور لا معنى لها. في تلك اللحظة بالذات تبدأ قيود الكئابة بالتكسر واحدة تلو الاخرى امام تلك المواضيع التافهه التي يتحدث عنها. وبعد خمس دقائق تجد نفسك تشاركه ذات الموضوع بابتسامه وكأنك لست من لحظات كنت ذات الشخص الذي يوشك على الغرق.
المحزن في هذا الشخص المتطفل انه دوما يكون اقل من صديق واكثر من زميل. صفته غير واضحه في حياتك. الاصدقاء دوما نشعر بالثقل في مشاركتهم كآبتنا بشكل يومي، ونعجز عن التصّنع امامهم لانهم يعرفوننا. لكن لانه اقل من صديق نجد انه من الممكن التصنع معه، فهو لا يعلم مقدار الالم الذي اعيشه، ولم يسمع بمقدار الخسارة التي ألمت بي، وفي احيان آخرى لن يعلم بنوع النكسة الصحية التي امر بها. وهذا الجهل هو نوع من النعمة لنا. هي حبل النجاة الذي سيخرجني من هذا البحر المتلاطم. ربما ليس لوقت طويل؛ لكن لوقت كافي لألتقط انفاسي واعاود الدخول به من جديد.
لنعد لتلك الدمعة الشاردة؛ لما خرجت رغم ان الشخص المتطفل نعمة بالحياة؟
في تلك اللحظة وحين سماعي لنفس الجملة تذكرت اشخاص تطفلت عليهم فجأة من دون سبب سوى انني فقط احسست بالرغبة في محادثتهم. تذكرت البرود الذي قُوبلت به وفيما بعد الانفتاح والانشراح.
شعرت بالالم الممزوج بالفرحة لان هذا التطفل ساعدهم ولو قليلا ان لا يغرقوا .. وشعرت بالخجل اننا نطلق على انفسنا متطفلين فهذا النوع من الاشخاص اطواق النجاة للبشر
شكرا لكل طوق نجاة في هذه الحياة
Advertisements

4 thoughts on “الاشخاص المتطفلين 

  1. (هذا التطفل الذي ننزعج منه واحيانا نكره، ولكن في الاوقات الصعبة سنُصدم ان هذا التطفل هو بالضبط ما نحتاج اليه.)
    أطواق النجاة غالبا ماتكون ببدايتها مزعجة ومن ثم نتكتشف أن هذا مانريده ونبحث عنه .لديك حس أدبي عظيم من وصف وطريقة سرد أستمتعت وإستفدت شكراً لك

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s