أرجوحة البونساي



اخبرني أحدهم ذات مرة أن النباتات والزراعة لها مفعول سحري في مواجهه الاكتئاب. فالمزارعين والذين يعيشون بجوار الحدائق يتمتعون بصفاء ذهني ونفسي. في البداية لم أخذ هذا الكلام محمل الجد، ولم يثر حماستي كون المساحة الخاصة بي في المنزل لا تحتمل وجود النباتات. ولكن لمن يعرفني أو يعرف أحد المصابين بكسل الغدة الدرقية، فالمرضى دوما يتأرجحون في ملعب الاكتئاب. تختلف الشدة والعمق باختلاف الظروف المحيطة ومدى الاهمال في الالتزام برعاية الصحة.

في الفترة الاخيرة ومع التطور بالاحواض الداخلية عادت الفكرة لذهني، واردت التجربة. أحد تجاربي كانت اقتناء شجرة بونساي. هذا النوع من الاشجار يتميز بصغر الحجم والاهم صغر حجم الحوض للنبته وسهولة العناية بها. النوع الذي لدي تتميز بأفرع كثيرة وقلة الاوراق في هذه الفترة من السنة. شكل الافرع اغراني ذات يوم للقيام ببعض التعديلات وانشاء ارجوحة تناسب حجم الدمى الموجودة لدي.
  • في البداية احضرت عود من الخشب يتميز بوجود ثقوب بمنتصفه. في حال عدم وجود هذا النوع من الافضل استخدام اداه خاصة للثقب او نوع خشب اسمك لتلافي انكساره خلال العمل.
  • حددت المساحة التي احتاجها للأرجوحة وقصصته بحيث تكون الثقوب قريبة من الاطراف. من الممكن استخدام المسطرة او ببساطة استخدام الجدول على لوح القطع مثلما فعلت.
  • يتم تثبيت الخيوط في الثقوب ونتأكد أن جميعها لها ذات الطول.
  • نختار أحد الأفرع ونربط الخيط عليه. لابد هنا ان نراعي عدم استخدام اي لاصق او الربط بقوة، لان قد نحتاج الى ازالة الارجوحه في وقت لاحق عندما تبدأ النبته بالنمو والتوريق من جديد.
  • نؤرجح الارجوحه لنتأكد أن التثبيت صحيح. في حال كانت التثبيت في اماكن غير متناسبة ستبدأ الارجوحه في الالتفاف على نفسها بدلا من التأرجح للأمام والخلف.



وهكذا نستمتع بشكل جمالي للنبتة الموجودة لدينا بعمل بسيط. عذرا على شكل الحوض الغير جمالي، للآن لم اجد الشكل الذي يعجبني.

Advertisements

2 thoughts on “أرجوحة البونساي

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s